صحِّحْ لُغتَك (موضوع متجدد)
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه .
أما بعد :
هذا الموضوع منقول
فلقد جمعَ الدكتور أحمد مختار عمر في كتابهِ «معجم الصواب اللغوي» الأمثلةَ اللغويةَ التي وَقَعَ فِيهَا أَوْجُهُ الخطأ والصواب ، وقد اجتهدَ في تحقيقِ المسائلِ اللغوية في كل مثالٍ ، وجعلَ ذلك على مراتِبَ ؛ فمنها الفصيحُ ومنها الصحيحُ ومنها المقبولُ ومنها المرفوضُ .
فأبدأُ - مستعينًا بالله - :
(1) آذَان
مثال: آذَان الفجر
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لأنها لم ترد بهذه الصورة، وهي مد الهمزة.
المعنى: إعلام المؤذن الناس بأن الصلاة قد آن أوانها
الصواب والرتبة: -أذان الفجر [فصيحة]
التعليق: «أذان» على وزن «فَعَال» أما «آذان» فهي جمع «أُذُن». وفي الحديث: « ... فيما بين الأَذانَيْن ... ».
(2) آلاءُ
مثال: آلاءُ لا تُحصى منحها الله لعباده
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لمنع الكلمة من الصرف، دون مسوِّغ لذلك.
الصواب والرتبة: -آلاءٌ لا تُحصى منحها الله لعباده [فصيحة]
التعليق: تستحق كلمة «آلاء» الصرف؛ لأنَّ همزتها منقلبة عن أصل، فهي ليست زائدة كما توهَّمها من منعها من الصرف، ووزنها: أَفْعال.
(3) آل البَلَد
مثال: آلُ البلد طيِّبون
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لاستخدام الكلمة في غير ما وضعت له.
المعنى: أهله
الصواب والرتبة: -آلُ الرجل طيِّبون [فصيحة]-أهلُ البلد طيِّبون [فصيحة]
التعليق: كلمتا «آل» و «أهل» بمعنى واحد، لكن يقتصر استخدام الأولى على ما يدل على عاقل، سواء كان علمًا لشخص، فيقال: آل محمد، أو مُعَرَّفًا بـ «أل»، فيقال: آل الرجل. أما «أهل» فليس هناك قيد على استخدامها.
(4) دُمُّل
مثال: آلَمَه دُمُّل في يده
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لأنها لم ترد بهذا الضبط في المعاجم.
المعنى: خُرَاج
الصواب والرتبة: -آلمه دُمَّل في يده [فصيحة]
التعليق: الموجود في المعاجم ضبط الميم بالفتح، فقد جاء فيها: «والدُّمَّل كسُكَّر ... الخُرَاج» وجاء في شعر الفرزدق:
ولئِن رغبتَ سوى أبيك لترجِعنْ عبدًا إليه كأن أنفك دُمَّل
(5) آمَنَ على نفسه
مثال: آمَنَ على نفسه وماله
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: للخطأ في بنية الفعل.
المعنى: اطمأن عليها ولم يخف
الصواب والرتبة: -أَمِنَ على نفسه وماله [فصيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم لهذا المعنى هو «أَمِنَ» الثلاثي بوزن «فَعِل».
(6) أُؤْمن
مثال: أُؤْمن بالله
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لأنها تخالف قاعدة اجتماع الهمزتين، ولصعوبة تواليهما على النطق.
الصواب والرتبة: -أُومن بالله [فصيحة]
التعليق: إذا توالت همزتان في كلمة واحدة وكانت الثانية منهما ساكنة قُلبت حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى؛ وبهذا يكون الصواب: أومِن.
(7) أَيْنَما تمضي
مثال: أَتْبَعك أينما تمضي
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لإهمال عمل «أينما» الجازمة.
الصواب والرتبة: -أتْبعك أينما تمضِ [فصيحة]
التعليق: يجب جزم الفعل «تمضي» لوقوعه شرطًا للجازم «أينما» وتكون علامة جزمه حذف الياء.
(8) فِرِنْسِيَّة
مثال: أَتْقَنَ اللغة الفِرِنْسِيَّة
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لكسر الفاء فيها عند النسب.
الصواب والرتبة: -أتقن اللغة الفَرَنْسِيَّة [فصيحة]
التعليق: الكلمة منسوبة إلى «فرنسا» بفتح الفاء لا كسرها.
(9) عَفَيْت
مثال: أَتَمَنَّى لو عَفَيْت عن صديقك
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لورود «عفا» بالياء.
الصواب والرتبة: -أَتَمَنَّى لو عَفوت عن صديقك [فصيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «عَفَا» واوي اللام. «عفا يعفو عَفْوًا».
ـ
(10) أَتَوَسَّل بـ
مثال: أَتَوَسَّل إليك بأن تقرضني ألفَ دينار
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لتعدي الفعل إلى الشيء المتَوَسَّل بالباء.
المعنى: أطلب منك
الصواب والرتبة: -أَتَوَسَّل إليك أن تقرضني ألف دينار [فصيحة]-أَتَوَسَّل إليك بالله أن تقرضني ألف دينار [فصيحة]
التعليق: تدخل الباء على المتوسَّل به، وليس على الشيء المتوسَّل من أجله، كأن تقول: «توسل إليه بعينين ضارعتين أن يقرضه ألف دينار»، ولا يصح أن تدخل الباء على الشيء المطلوب أو المتوسل من أجله.