انتشَر فـِي مُجتمعنآ ڪثيرٌ ممن يتدآولُون بعضَ الڪلمآت [ الِإنجليزية ] وعمداً ڪتبتُهآ " إنڪ " !
عِوضاً عـن لُغتنآ العـربيةِ الحُرَّة ، فأصبح الوآحدُ منآ لَا يتڪلمُ بجملةٍ عربيةٍ إلَّا أدخل عـليْهآ ڪثيراً مـن [ الِإنجليزيةَ ]
وهذآ يُؤسف عـليْه أشدَّ الَأسف ، فلمْ يعُد من جيلنآ مـنيعرفُ للغةِ القرآنِ قيمتهآ وعلُوهآ إلَّا مـن رحِم ربـِي !
بلْ أصبحُوآيرواْ مـن يتڪلمُ بالعربيةِ الفصيحة [ مُتخلفاً ] وهذآ عـن تجآربَ شخصية . واللهُالمُستعآن ! .
أحببتُ لذلك طرح هذآ الموضوع وطرح قصيدةٍ رآقتنِي ڪثيراً عـن [ أُوڪِي وأخوآتِهاَ ] !
للشآعِر :-محمد بن عبدالله العـود - عنيزةقصيدةٌ رآئعة جزيلة المعآنِ لشآعرٍ فَحْلٍ مُتمڪن - زآدهُ الله مـنفضلِه ولَا فضَّ فآه -
فعَسى أن نتفطَّن - أصلحنِي اللهُ وإيآڪُم - وڪثييرٌ مـمنأعماَهُم التقليدْ ! .
هذاَ ليس باباً جديداً من أبواَبِ النحوولڪنهفصلٌ مُحزن من فصولِ تهاَونِ بعضِ أبناَئناَ بلغتهِم الَأصيلة , ومُفرداَتهاَالراقيةفاسْتَبدلُوا بهاَ ألفاَظاً أعجَمية فِي مُخاَطباَتهم اليومِيَة , وأحاَديثهِم الجاَنبيَة ,
يُرددونها غيْرَ واَعين بماَ تڪرِّسُه فيهِم منَالتبعيَة العمياَء , حتَى طمَّت هذِه الَألفاظ و عمَّتبيْن بعضِ الشباَبوالمُراَهقينْ , أخاطبهم سائلًا الله أن يفتح علَى قُلوبهِم :-
( أوڪي ) ترددها وقلبڪ يطـربُ وتَلوُڪَ مِن ( أخواتهاَ ) مـاَيُجلَـبُ
فتقُول : ( يَسْ ) مترنمًا بجوابهـاَ وبـِ ( نُو ) ترُد القولَ إذ لَا ترغَـب
ُوتعدُّ ( وَنْ ) مستغنيًا عن ( واَحدٍ )
وبـِ ( تُو ) تُثنِّي العدَّ حينَ تُحسِّـب
ُتَصفُ الجديدَ ( نيُو ) و ( أُولْدَ ) قديمَه و ( بْليزَ ) تستجدِي بهاَ مـنْ تطلُـبُ
وإذاَ تودَّعناَ فـ ( باَيُ ) وداَعُنـاَ وتصيحُ (ولڪُمْ - هاَيَ ) حينَ تُرحِـب
ُمهلًابُنـيَّّ .. فَمُستعـاَرُ حديثِڪُم عبثٌ .. وعُجْمَـةُ لفظِـه لَاتُعـرَبُ
تدعُو أخـاَڪَ اليعربـيُّ ڪأعجـمٍ مُستعرضًـا برطاَنـةٍتتقـلـبُ !!
تَستبـدلُ الَأدنـَى بخيـرِ ڪلَامِنـاَ وڪأنَّ زاَمـرَحيِّنـاَ لَا يُطـرِبُ !!
أنـعـدّ ذاڪ هزيـمـةً نفسـيـةً أم أنّه شغـبٌ .. فـلَا نستغـربُ ؟
مهلًا أخي في الضَّاد يا ابن عروبتِي إنَّالفصاَحـةَ واجـبٌ بـڪ يُنـدَبُ
حسْبُ العروبةِ أن تخـاَذلَقومُهـاَ فلنحتفـِظْ منهـاَ بلفـظٍ يَـعْـذُبُ .
هذِه فتوى للشيخ العلَامة صالح العـثيمين - رحمهُ الله - ..
سُئل - رحمه الله - عن حُڪم إدخاَل الڪلماَت الَأجنبية فـِيالڪلَام العربـيأثناَء الحديث وهذاَ نصُ السُؤاَل والِإجاَبة :-
س - يُدخِل البعضُ فـي طياَت ڪلَامِه العربي ڪلماَت أجنبية ع’ـندماَ تتحدثُ معَه ..
وربَّمآ ڪاَنت هذِه الڪلماَت لَا حاَجة لهاَ . فماَ تعليقڪُم علَى هذاَالَأمـرْ ؟ .
ج - تعليقِي أنَّ المُسلم ينبغِي لهُ أنْ لَا يتڪلَّم بغيرِالعربيةِ إلَّا إذاَ دعَت الحاَجة إلَى ذلڪلڪونِ الشيءِ معروفاً باسم غيْرعربي ، أو ڪوْن المُخاَطَب لَا يفهمُ مِنَ العربية إلَّا قليلًافإنَّ هذاَلَا بأسَ به أمَّا إذاَ ڪاَن الِإنساَنُ عربياً وهذاَ الشَّيء الذِي تحدثعنهلهُ إسم في اللُّغة العربيةفلَا ينبغِي لهُ أن يأتي بشيءٍ آخَرمِن اللُّغات الُأخرى لَأنَّ أفضَل اللُّغات وأتَّمهاَ وأحسنهاَ هي اللُّغةالعَربيَةولهذاَ نزَلَ القُرآن باللُّغة العَرَبية وهُو أفضَل الڪُتبالتِّي أنزلهاَ الله تعالى علَى رسُلِه وڪاَن أيضاً لساَن آخِرالَأنبياءوخاَتمهِم - مُحمد صلى الله عليه وسلم - اللِّساَن العربي وهُودَليل واَضح علَى فضيلَة اللُّغة العربية .
المصدر : " ألفاظ ومفاهيم فيميزاَن الشريعة ص 56 الشيخ ابن عثيمين " .
[ فاعتبرُوا يآ أُولي الَألباب]
منقول للفائدة
خالص تحياتي
الفارس