كيف تعرف ( المشعوذينوالسحرة والكهنة )
روى الإمام مسلمفي صحيحة عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال) : من أتى عرافاً فسأله عن شيء فصدّقه بما يقول لم تقبل
له صلاةٌ أربعين يوماً(
وأخرج أبو داود في كتاب الطب من كتابه السنن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أتى كاهناً فصدّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل
على محمدٍ صلى الله عليه وسلم.
فجعل النبي صلى الله عليه وسلم السؤالالمجرد للعراف سبباً موجباً لعدم قبول
صلاته أربعين يوماً . وجعل تصديق العراف فيمايخبر به من علم الغيب -الذي
اختص الله عز وجل به - كفراً والعياذ بالله . ولعظم هذاالأمر أولى علماؤنا
الربانيون هذه المسألة اهتماماً عظيماً وحذروا من إتيان الكهانوالعرافين حتى
يسلم المؤمن من هذه العقوبات الواردة في الحديثين السالفين
وإليك أخيهذه العلامات التي يعرف بها الساحر حتى تتقيه وتحذر منه
1)أن يسأل المريض عن اسمه واسمأمه .
- 2 أن يأخذ أثرا ً من آثار المريض " طاقية أو منديل أو فانلة، أو ماء من وضوء المريض ونحوه "
3 -أن يعطي المريض حجابا ً يحتوي علىمربعات بداخلها حروف وأرقام .
4) أن يتمتم بكلام غير مفهوم ولا مسموع .
5) أن يكتب الطلاسم وهي رموز لا يُفهم معناها ، وهي في واقعها رموزشركية – والعياذ بالله .
6) أن يقول : إنك مسحور في بلد كذا .
7) أن يعطي المريض بخورا ً، ثم يأمره بالتبخر به قبل أذان المغرب أوفي الصبح ، أو يأمره أن يبخر البيت كاملا ً.
8- أن يطلب من المريض حيوانا ً بصفات معينة ليذبحه ، ولايذكر اسم الله عليه ، أو يضع دم الحيوان على مكان الألم ، أو يرمي بالحيوان في مكانمهجور .
9) أن يأمر المريض بأن يعتزل الناس فترة معينة في غرفة مظلمة .
10) أن يأمر المريض بأن يدفن أشياء معينة تحت التراب .
11) أن يعطي المريض أوراقا ً يحرقها ويتبخر بها مع أن تلك الأوراق فيها
طلاسم وكتاباتمجهولة .
12) أن يخبر المريض باسمه واسم بلدته ونوع المرض .
13) أن يخبر المريض أن السحر موجود في مكان كذا وكذا .
14) أن يقرأ آية من القرآن ثم يخفي صوته فترة قصيرة ، وفي هذه الحالة
يطلسم ثم يكملالقراءة .
15) أن يأمر المريض بتغيير فرشة المنزل إلى فرشة لها لون معين .
16) قد يخلو بالمريضة بحجة القراءة عليها .
17) أن يضعيده على أماكن محذوره شرعا ً في جسد المرأة كالصدر أو أسفل
الظهر أو البطن أوالفخذين أو يكشف عن الأذنين أو الوجه أو العينين ، وهذا العمل لا يجوز .
18) أن يأمر المريض بأن يضع تحت الوسادة أعشابا ً معينة أو غيرها .
19) أنيعطي المريض أوراقا ً مكتوبة بالزعفران لا يمكن معرفة المكتوب فيها
مالم تكنالكتابة من القرآن والحديث ، وقد ذكر سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله أنه
لا حرج فيكتابة الآيات والأدعية الشرعية بالزعفران في صحن نظيف أو أوراق
نظيفة ثم يغسلفيشربه المريض إذا كان القائم بذلك من المعروفين بالخير والاستقامة .
20) أن يكشف عن فم المريض ويقول له : اخلع أسنانك كاملة ، ثم بعد ذلكأقرأ عليك .
21) عند مجيء المريضة يقول لها ك فيك قرينة من الجن .
22) أن يأمر المريض بفعل معصية .
23) أن يأمر المريضبإلقاء الدقيق أو الملح في دورة المياه مع شرط عدم ذكر اسم الله عز وجل .
24) أن يطلب من المريض مبالغ طائلة من المال ، ويخبر المريض بأن السحر
سيبطل ، أوأ ن الجان سيخرج ، وفي هذه الحالة يتفق الساحر مع الجني على أن
يخرج منجسد المريض لمدة معينة تصل إلى شهر وربما أكثر ، ثم بعد ذلك يعود
الجني إلى جسدالمريض ويكون الألم أقوى من السابق . والله أعلم .
25) أن يضع يده علىجسد المريض ثم يتحسس بيده أجزاء جسد المريض ثم
يقول : هذا هو مكان الألم وذلك منغير أن يسأل المريض ، وفي هذه الحالة يكون
– والله أعلم – قد استعان بالجن ؛ لأنالجن الذين معه هم الذين أخبروه عن مكان
الألم والاستعانة بغير الله عز وجل – فيمالا يقدر عليه إلا الله – شرك .
26) أن يصب الرصاص على رأس المريض .
27) أن يقول للمريض أو المريضة : لا يوجد بينك وبين زوجك مودة وسوف
أقرأ عليكما ليكون بينكم مودة وألفة ، ويطلب مقابل ذلك أموالا ً طائلة .
28)عند مجيء المريض إلى ساحر أو دجال وقبل أن يقرأ على المريض يبخر
الغرفةلكي يحضر الجن ، ويزعم أن حضورالجن ينفع المريض ، وهذا يفعله الدجالون كثيرا ً .
29) عند مجيء المريض إلى ساحر أو دجال أو كاهن أو مشعوذ أو عرّاف فإنه
يقول للمريض : سحرك فلان أو فلانة وهو يكذب ؛ ليوقع العداوة والبغضاء بين
الأقاربوالمسلمين .
30) أن يخبر الدجال المريض بالسحر والمصاب بالجان أن الرقيةفي يومي الاثنين والخميس قوية ومحرقة للجان ، ويزعم أن الجن يحضرون في هذين اليومين .
31) أن بعض الدجالين ممن يتعامل مع الجن يلبس خاتما ً (( من نوع خاص(( .
32) يقول الدجال للمريض : إذا عرفت من حسدك فصل ّ عليه صلاة الميت
تخرج النفس من جسدك، وهذا يفعله الدجالون كثيرا وهو خلا فالحق ، نسأل الله
العافيةوالسلامة من ذلك .ً
33) أن يستعين بالجان زعما ً أنهم يعلمون الغيب ( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ) سورة النمل آية (65) ، ولقوله تعالى ( فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ
الْمَوْتَ مَادَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّاخَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ
كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوافِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ ) سورة سبأ آية (14) .
34) من السحر ما يفعلهبعض الذين في السيرك ، فتراه يضرب بالمطارق ولا
تضره ، أو يطعن بالسكاكين ولا تضره، أو يخرج حمامة من القبعة ، ونحو ذلك
من الأعمال التي قد تبدو أنها خارقة في نظربعض الناس ، وقد ذكر الشيخ صالح
الفوزان حفظه الله أن مثل هؤلاء سحرة دجالون يسحرونأعين الناس ويخيلون إليهم .
35)يطلب أحياناً من المريض أن لا يمس ماءً لمدةمعينة غالباً تكون أربعين يوماً .
قال سماحة الشيخ عبد العزيزبن عبد الله بن باز – رحمه الله - : ( فلا يجوز
للمريض أن يذهب إلى الكهنة الذينيدعون معرفة المغيبات ليعرف منهم مرضه ،
كما لا يجوز له أن يصدقهم فيما يخبرونه بهفإنهم يتكلمون رجما بالغيب أو
يستحضرون الجن ليستعينوا بهم على ما يريدون ، وهؤلاءشأنهم الكفر والضلال لكونهم يدعون أمور الغيبوقال الدكتور فهد بنضويان السحيمي عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية
بالمدينة النبوية : ( ومنالنصوص الحديثة يتبين تحريم إتيان الكهان وسؤالهم
وتصديقهم ، فعلى هذا فلا يجوزطلب الرقية منهم وغيرها من أنواع التداوي لأي
مرض كان ، فالواجب على المسلمين الحذركل الحذر من سلوك هذه الطرق التي لا
تؤدي إلا إلى الخيبة والخسران ، وما ذلك إلالأن رقى القوم تنبئ عن حالهم فمن
تأملها وجد الشرك الصراح فيها ولا غرابة في صدورهذا من أولياء الشياطين 0
لهذا منع المصطفى صلى الله عليه وسلم الذهاب إليهم فضلاعن سؤالهم
وتصديقهم حماية لجناب التوحيد وسدا لذريعة الشرك بإغلاق هذا البابفاحذر أخي المسلم أن تأتي رجلا معالجاً يتصف بصفة من الصفاتالمذكورة لأن
هذا المعالج ساحر في الغالب ، بل إنه ساحر بلا أدنى شك ( و الله أعلمو أحكم)
وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبهوسلم