ماما هنا تاريخ التسجيل : 08/01/2012
| موضوع: ابنك لا يطيعك … ابنك لا يستمع لما تقول …. عليك بقواعد التربية السليمة منهجا لك في تربية ابنك السبت أكتوبر 25, 2014 10:07 pm | |
|
ابنك لا يطيعك … ابنك لا يستمع لما تقول …. عليك بقواعد التربية السليمة منهجا لك في تربية ابنك
القاعدة الأولى التربية بالقدوة : هي من أنجح الوسائل المؤثرة في إعداد الولد خلقياً و تكوينه نفسياً و اجتماعياً .. لأن المربي هو المثل الأعلى في نظر الطفل و الأسوة الصالحة في عين الولد يقلده سلوكياً و يحاكيه خلقياً من حيث يشعر فكن أنت خير قدوة لابنك عامله بهدوء واحترام وهو صغير يعاملك بهدوء واحترام وهو كبير .
القاعدة الثانية التربية بالعادة : ابنك اسفنجة يمتص كل شيء مما حوله ان كان الصدق طريقتك المتبعة في المنزل فسيمتص ابنك ذلك ويصبح صادقا والعكس بالعكس ، من هنا يأتي دور التعويد و التلقين و التأديب في نشأ الولد و ترعرعه على المكارم الخلقية و الفضائل النفسية و الآداب الصحيحة .
القاعدة الثالثة التربية بالموعظة: من أهم وسائل التربية المؤثرة التربية بالموعظة و تذكيره بالنصيحة , لما لهما من أثر كبير في تبصير الولد حقائق الأشياء و دفعه الى معالي الأمور و تحليه بمكارم الأخلاق و توعيته بالمبادئ السليمة
إليكم مجموعة من الأساليب منها: - انتهاج اسلوب القصة. -انتهاج أسلوب الحوار و الاستجواب. - دمج الموعظة بالمداعبة واللعب لتحريك ذهن الولد وتشويقه. - الاقتصاد بالموعظة وجعلها قصيرة مخافة من أن يملّها. - الموعظة بضرب المثل. - الموعظة بالتمثيل باليد. - الموعظة بالرسم و الإيضاح . القاعدة الرابعة التربية بالملاحظة: المقصود بها ملاحقة الولد و ملازمته في التكوين العقيدي و الاخلاقي و مراقبته وملاحظته في الإعداد النفسي و الاجتماعي و السؤال المستمر عن وضعه و حاله في تربيته الجسمية و تحصيله العلمي, وهذه التربية من أقوى الأسس في إيجاد الإنسان المتوازن المتكامل. القاعدة الخامسة التربية بالعقوبة: - معاملة الابن باللين و الرحمة . - مراعاة طبيعة الطفل المخطئ في استعمال العقوبة لأن الأطفال يختلفون في نسبة الذكاء و المرونة و الاستجابة و في قدراتهم.
تسهيلاً على زوارنا الكرام يمكنك الرد من خلال تعليقات الفيسبوك
|
|