طه حسين تاريخ التسجيل : 27/05/2009
| موضوع: "سيقولون لك : الاحتفال بالمولد بدعة . فقل لهم الأتى الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 11:03 am | |
| الحمد لله رب العالمين... "سيقولون لك : الاحتفال بالمولد بدعة . فقل لهم : ليس اطلاق لفظ '' البدعة'' على عمل يكون ذما و تنقيصا له ، فالبدعة لغة : هي ما احدث على غير مثال سابق . و شرعا : ما احدث في الدين فإن وافق الشرع كان بدعة حسنة و إن كان خلاف الشرع فهو بدعة سيئة .
سيقولون لك : من اين اتيت بهذا التقسيم ، بدعة حسنة و بدعة سيئة؟فقل لهم : من القرآن و الحديث . قال الله تعالى : '' وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله " . فالحواريون ابتدعوا الرهبانية وهي الانقطاع عن الشهوات والنساء لعبادة الله تعالى ، فالله عز وجل ما امرهم بهذا ، لكنهم فعلوا ذلك لله تعالى فمدحهم الله على صنيعهم .وقول الرسول : '' من سن في الاسلام سنة حسنة كان له اجرها و اجر من عمل بها لا ينقص من اجورهم شىء ، ومن سن في الاسلام سنة سيئة كان عليه وزرها و وزر من عمل بها لا ينقص من اوزارهم شىء.'' .
سيقولون لك : هذا الحديث خاص بواقعة معينة. فقل لهم : الحادثة خاصة واللفظ عام والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص الحدث ، أليس النبي صلى الله تعالى علبه وسلم قال في من غش في الطعام : '' من غشنا فليس منا''؟ فهل يقول عاقل هذا خاص بالغش في الطعام اما من غش في القماش او الزيت او السكر لا ينطبق عليه الحكم!!
*سيقولون لك : الرسول قال : '' كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار'' .فقل لهم : ''كل'' هنا بمعنى ''اكثر'' و الدليل من الحديث ، فقد قال عليه الصلاة و السلام : '' كل عين زانية'' و المسلمون يعتقدون ان اعين الانبياء و الملائكة ليست زانية .
سيقولون لك : الرسول ما احتفل بمولده ، فكيف تحتفل به أنت؟فقل لهم : هو صلى الله عليه وسلم اشار الى الاحتفال به بقوله : '' ذاك يوم ولدت فيه'' ، وصام ذلك اليوم .
سيقولون لك : لو كان كذلك لفعله الصحابة .فقل لهم : الترك في الشرع ليس معناه التحريم ، فإن تركوه فهذا ليس دليل تحريم .
سيقولون لك : انت افضل من الصحابة كعمر و عثمان و علي رضي الله عنهم؟.فقل لهم : لست افضل من هؤلاء الأكابر مطلقا ، وحتى عمر بن عبد العزيز ليس أفضل منهم لكنه احدث في الدين ما لم يحدثوه هم ، فأقام المحاريب المجوفة و هم ما فعلوا هذا، وكذلك يحي بن يعنر كان تابعيا نقط المصحف و هذا لم يفعله الرسول و لا الصحابة . فليس الامر كما تقولون إنما العبرة بما ان كان ما فعله موافقا للشرع ام مخالف له.
سيقولون لك : الموالد يكثر فيها الرقص والمعاصي والمفاسد لذا لابد من محاربتها بمنع الموالد و تحريمها .فقل لهم : إفساد بعض الجهال لما هو بالأصل حسن ليس موجبا لتحريم الأصل الصحيح ، الاولى اصلاح الفساد لا تحريم الامور الحسنة ، فلو كان قوم يفسدون في الصلوات وفي المساجد فهل نمنع الصلاة ونغلق المساجد أم نصلح الناس؟ .
سيقولون لك : ولم تحتفلون بالمولد؟فقل لهم : شكرا لله على ان أرسل الينا سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين ، فإن كنا نشكر الله من أجل الأولاد والصحة والمال وغير ذلك من النعم ، فما بالك بنعمة حبيب رب العالمين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .
تسهيلاً على زوارنا الكرام يمكنك الرد من خلال تعليقات الفيسبوك
|
|