مجموعة الفلاتر DISTORT
تسمح الفلاتر بمحاكاة مؤثرات التجسيم MODEL ثلاثية الابعاد وتتالف هذه الفلاتر من:
-DIFFUSE GLOW
-DISPLACE
-GLASS
-OCEAN RIPPLE
-PINCH
-POLAR COORDINATES
-RIPPLE
-SHEAR
-SPHERIZE
-TWIRL
-WAVE
-ZIGZAG
------------------
الفلترDIFFUSE GLOW
يضيف هذا الفلتر هالة متوهجة من اللون الخلفي الى المناطق الافتح من الصورة وتتالف تحكماته من:
GRAININESS:يحدد مقدار الضجيج الذي يطبق على المناطق المعتمة في الصورة
GLOW AMOUNT:يتحكم بمقدار التوهج المطبق
CLEAR AMOUNT:يتحكم بمقدار حذف الصورة لاضافة التوهج
------------
الفلترDISPLACE
يعيد هذا الفلتر ترتيب الصورة الموجودة في هئية اخرى بالاعتماد على قيم السطوع في صورة اخرى ويمكنك
استعمال اي ملف له تنسيق فوتوشوب ماعدا الملفات ذات النمط BITMAP كخريطة للتشتيت ولقد ضمت ادوبي
ملفات عدة في مجلد DISPLAECEMENT MAPSيمكنك استخدمها لتجريب التشتيت (المجلدDISPLAECEMENT MAPS
موجود في المجلد PLUG-INS)فالنقش STREAKS مثلا ينشئ مؤثرا مشوها للانعكاس على سطح الماء كما لو ان الصورة قد انعكست على سطح النهر.
وتحرك الالوان الرمادية المتوسطة المستوى في خريطة التشتيت بكسلات الصورة المستهدفة بالمقدار الاقل بينما تحركها الالوان الغامقة
في اتجاه مائل وتحركها الالوان الفاتحة في الاتجاه المعاكس ويحدد الخياران VERTICAL SCALEو HORIZONTAL SCALE
المسافة العظمى المسموح بها لتحريك البكسلات فاذا كانا معينين على 1 فان اكبر مسافة يمكن تحريك البكسلات اليها هي 128 بكسل
وعند زيادة الرقم تتم زيادة المسافة العظمى ومن ثم يمكنك تحديد كيفية ضبط خريطة التشتيت (الجزءDISPLAECEMENT MAPS)
لتلائم حجم الصورة المستهدفة باستخدام stretch to fit الذي يقوم بتقييس SCALE الصورة او باستخدام TILE الذي يكرر الصورة
وللتعامل مع البكسلات التي تتم ازاحتها خارج حواف الصورة اختر WRAP AROUND الذي يحرك البكسلات الى الجانب الاخر
من الصورة او اختر REPEAT EDGE PIXELS الذي يقوم بتعبئة البقع الخالية على الحواف بالوان البكسلات
المجاورة وعندما تنقر على الزر OK يطلب منك صندوق حوار فتح اختيار صورة
لخريطة التشتيت وعندما تنقر OK ثانية يتم تطبيق المؤثر على الصورة.
-----------
الفلتر GLASS
يستعمل هذا الفلتر خرائط التشتيت لجعل الصورة تبدو وكانك تنظر اليها عبر صحفية زجاجية والتحكمات المتاحة هي التالية:
TEXTURE MAP:يضبط النسيج السطحي للزجاج.
DISTORTION:يؤثر على مقدار تشويه الزجاج للصورة.
SMOOTHNESS:يتحكم بصفاء الزجاج
TEXTURE:يسمح باختيار الانسجة المضمنة او تحميل ملف ملون او رمادي له تنسيق الفوتوشوب
SCALING:يسمح لك بتقييس النسيج من 50%الى 200%
الخيار INVERT:يسمح لك بعكس النسيج الزجاجي قبل تطبيق الصورة
----------
الفلترOCEAN RIPPLE
يضيف هذا الفلتر تموجات الى الصورة ويحتوي هذا الفلتر البسيط خيارين فقط ويمكنك تعيين
RIPPLE SIZE كما يمكنك تغيير المنزلقة RIPPLE MAGNITUDE للتحكم بمقدار تحريك البكسلات باتجاه محور التموج او بعيدا عنه.
---------
الفلترPINCH
ينشئ هذا الفلتر انتفاخا نحو الداخل او الخارج في مركز الصورة وتاثيره مماثل لتاثير الفلتر
SPHERIZE الا ان انتفاخ ليس دائريا بالضرورة لانه يتم تشكيله بما يتناسب مع ابعاد الصورة وياخذ
الخيار AMOUNT قيمة في المجال-100%الى 100% وتنشئ القيم السالبة انتفاخا نحو الخارج
بينما تنشئ القيم الموجبة انتفاخا نحو الداخل وقد لاتجد للوهلة الاولى اية فائدة من هذا الفلتر غير انه مفيد جدا
كاداة انتاجية وعندما تتقنه يمكنك تصغير انف عارضة الازياء قليلا او تكبير او تصغير فمها.
وعند استعمال هذا الفلتر من الافضل وضع قطعة التي تريد فلترتها في صورة مستقلة ومن ثم
يمكنك بعد ذلك تكبير حجم الكنفا CANVAS لتتاح لك السيطرة الكلية على المكان الذي تعمل عليه
وبما ان هذا الفلتر يؤثر على مركز التحديد لذلك يجب التاكد من ان المنطقة التي تطبق عليها الفلتر موجودة في مركز المنطقة المفلترة.
--------
الفلتر POLAR COORDINATES
ياخذ الاحداثيات XوY لكل بكسل ويحولها الى احداثيات قطبية او يعاملها كاحداثيات
قطبية ويحولها الى احداثيات متعامدة وهو يشوه الصورة بشكل متطرف ويزودك
هذا الفلتر بالطريقة الوحيدة لجعل النص على الدائرة في الفوتوشوب
-------
الفلتر RIPPLE
يستعمل كفلتر تشويه يدوي ويحتوي صندوق حواره شبكة وخطا منحنيا يمكنك ضبطه لتحديد
انحناء الصورة او تشويشها وبعد ان يتم تحديد شكل التشويه فان الخيار الباقي يحدد كيفية
التعامل مع المساحات التي تتركها العملية فارغة,وهكذا يمكنك اختيار warp around لاستبدال البكسلات
التي تنتقل الى الجانب الاخر من الصورة او يمكنك تحديد repeat edge pixels للتعبئة باستخدام الالوان
الماخوذة من البكسلات الملاصقة وبما ان الفلتر يشوه فقط في اتجاه عامودي لذلك يجب
تدوير الصورة 90 درجة لتطبيقه بالاتجاه الاخر ويمكن لهذا الفلتر القيام بعمل ممتاز لمحاكاة طيات الثياب.
-------
الفلتر SPHERIZE
ينتج هذا الفلتر انتفاخا دائريا في مركز الصورة يشبه الفلتر pinch وتعطي القيم السالبة للخيار amount
انتفاخا نحو الداخل بينما تعطي القيم الموجبة انتفاخا نحو الخارج ويمط الخيار horizontal only
الصورة بواسطة اسطوانة تخيلية متوضعة على قاعدتها بينما يمط الخيار vertical only بواسطة اسطوانة تخيلية متوضعة على جانبها.
-------
الفلترTWIRL
يدور هذا الفلتر الصورة بكمية يحددها المستخدم(الخيار ANGLE) وتنتج الاعداد الموجبة دوامة باتجاه عقارب الساعة
بينما تولد الاعداد السالبة دوامة بعكس عقارب الساعة.
-------
الفلتر WAVE
يسمح هذا الفلتر بتحديد عدد الموجات ونمطها ومطالها وهو نسخة موسعة من الفلتر RIPPLE
ويعتبر احد اكثر الفلاتر الاصلية تعقيدا وياخذ الخيار NUMBER OF GENERATORS
وتولد التعيينات العالية نقوشا اكثر تعقيدا ويحدد الخياران WAVELENGTH طول الموجة و AMPLITUDE
المطال حجم الموجات اما قيم MAX الاعلى و MIN الاقل ويحدد الخيار SCALE ألتقييس الاثر النسبي للموجات
في المستويين الافقي HORZ والافقي VERT
ويسمح القسم TYPE في صندوق الحوار باختيار موجة جيبية SINE او مثلثية TRIANGLE
او مربعة SQUARE ويمكنك اختيار WRAP AROUND او REPEAT EDGE PIXELS
تعيينات عشوائية وبالرغم من ان هذه التعيينات لايمكن توقعها فانها تتبع عموما الوسطاء في التعيينات
الاخرى في صندوق الحوار هذا ويمكن الحصول على مؤثرات ممتعة ولايمكن توقعها بتطبيق الفلتر WAVE
على قنوات الصورة بشكل فردي وتغيير التعيينات قليلا في كل قناة.
-------
الفلتر ZIGZAG
يستنسخ اثر سقوط حصاة في بركة والتموجات الصادرة عن نقطة سقوط الحصاة في الماء
هي تاثير الفلتر ZIGZAG وكما ترى فان POND RIPPLES تموجات البركة هو واحد
من ثلاثة خيارات لــــ STYLE وينشئ الخيارات الاخرى
وهما OUT FROM CENTER و AROUND CENTER تموجات ذات اشكال مختلفة
تصدر من مركز الصورة ويحتوي صندوق الحوار نافذة معاينة تقليدية ونافذة معاينة التخطيط الشبكي التي تظهر
شكل التموجات وتسمح المنزلقتان الموجودتان بضبط الخيار AMOUNT والخيار RIDGES.
***
مجموعة فلاتر NOISE
الضجيج في الفوتوشوب هو ماتراه من تشويش على شاشة التلفزيون
وتعرف ادوبي الضجيج بانه "بكسلات ذات مستويات لونية موزعة عشوائيا"
وبما ان الضجيج يولد عشوائيا فان اضافته الى الصورة هي احدى اسرع الطرق
لانشاء نسيج متناسق المظهر فهو طريقة جيدة لتخشين سطح ناعم مبالغ في كماله
مثل السطح الغير متقن الذي تنشئه اداة الاصبع SMUDGE او اداة الختم المطاطي RUBBER STAMP
وقد تم تصميم فلاتر هذه الفئة لاضافة وحذف الضجيج.
والفلاتر هم
-ADD NOISE
-DESPECKLE
-DUST&SCRATCHES
-MEDIAN
-------------
الفلتر ADD NOISE
يضيف هذا الفلتر كمية محددة من الضجيج الى الصورة (الخيار AMOUNT)
ويمكن توزيع الضجيج بترتيب منتظم (UNIFORM) او بترتيب غوصي (GAUSSIAN)
اكثر عشوائية ويضيف الخيار MONOCHROMATIC ضجيجاً رماديا بدلا من الضجيج
الملون ويعتبر هذا الفلتر بداية طيبة لانشاء انسجة مختلفة وكثيرة ويمكنك اذا احببت تجريب
الانماط الاخرى من الضجيج ويعتبر الفلتران ARTISTIC--->FILM GRAIN و GRAIN--->TEXTURE
خيارين جيدين وتقدم عدة مجموعات من الفلاتر الاضافية مثل(KTP - PHOTOOPTICS - EYE CANDY ) فلاتر ضجيج
------------
الفلتر DESPECKLE
يحاول هذا الفلتر البحث عن الضجيج وحذفه ويحذف عموما الحبيبات والنقوش المتموجة
من الصور الممسوحة ضوئيا ولا يوجد صندوق حوار له لانه بدون خيارات ويوقم بتغبيش
الصورة قيلا ويعيد مجالا كاملا من المستويات اللونية الرمادية الى الصورة واذا انقصت
عدد الالوان في صورتك بشكل متوسط يستطيع هذا الفلتر استعادة المجال الكامل للقيم.
-----------
الفلتر DUST&SCRATCHES
يقوم هذا الفلتر بايجاد البكسلات المختلفة كثيرا عن البكسلات المجاورة لها بفضل
الاختلافات الضخمة في قيم السطوع ويقوم بتعئبة هذه المناطق باللون الذي يحيط بها
وهو طريقة فعالة الى حد ما لحذف الغبار والخدوش الممسوحة في الصورة, ويمكنه
ايضا حذف الاشياء مثل البريق في موضوع العين وتحدد قيمة THRESHOLD
الفرق المطلوب بين المستويات سطوع الغبار والخدوش وبين المستويات سطوع المنطقة
المحيطة كي تتاثر بالفلتر, ويجب ان تكون هذه القيمة عالية قدر الامكان للحفاظ على
تفاصيل الصورة وتحدد قيمة RADIUS كبر منطقة التجاور وكلما زاد هذا العدد كلما زاد تغبيش الصورة.
-----------
الفلتر MEDIAN
يقوم هذا الفلتر بتنعيم المناطق في الصورة عن طريق اخذ متوسط قيم الوان البكسلات
ضمن مسافة معينة تحددها قيمة الخيار RADIUS ويعتبر الفلتر تنظيف صور LINE ART
(اشكال وحيدة اللون مستخدمة للشعارات والاشكال الفوتوغرافية الخاصة) الممسوحة وعندما
يستعمل هذا الفلتر على الصورة مثلمة او وسخة من هذا النوع يقوم بتنعيم الخطوط وبحذف
العلامات المتناثرة وعندما يستعمل على صورة فوتوغرافية يقوم بانقاص عدد الالوان
الكلي في الصورة ويبسط شكلها ويمكن استعمال هذا الفلتر ايضا لمحاكاة
التلوين بالالوان المائية وربما تفضله على الفلتر WATERCOLOR
------------------------
***
مجموعة فلاتر pixelate
تنتج هذه الفلاتر مؤثر تكبير الصور منخفضة الدقة بدون الاستيفاء
اذ يتم انشاء البكسلات "المكبرة"من جميع البكسلات الملونة المتشابهة
في منطقة ويتم اخذ متوسط الالوان حتى تبدو اكثر تشابها وتتالف هذه المجموعة من الفلاتر التالية:
-color halftone
-crystallize
-facet
-fragment
-mezzotint
-mosaic
-pointillize
---------------
الفلتر color halftone
ينتج هذا الفلتر مؤثرا فنيا شعبيا يحتوي بقعا ضخمة ذات الوان تدرج رمادي(halftone)
ويتم تحويل كل قناة في الصورة الى بقع ملونة ويحدد سطوع البكسلات المستبدلة حجم هذه البقع
وتستطيع تحديد القطر الاعظمي(الخيار max.radius) للبقع وزوايا الشاشة (الخيار screen angles)
لكل قناة لونية وعندما تكون الصور رمادية تستطيع استخدام قناة 1 فقط بالرغم من انه
يمكنك ادخال اعداد في الحقول الثلاثة الاخرى وبالمثل عندما تكون الصور من النمط rge
فان القناة 1 هي الاحمر والقناة 2 هي الاخضر والقناة 3 هي الازرق اما عندما تكون
الصور من النمط cmyk فان القناة 1 هي الازرق السماوي والقناة 2 هي الارجواني والقناة 3 هي الاصفر والقناة 4 هي الاسود
--------------
الفلتر crystallize
ينشئ هذا الفلتر اشكالا مغلقة خشنة باخذ متوسط الوان البكسلات المتجاورة
وتنتج التعيينات المنخفضة مؤثرا فنيا منقطا بينما تجعل التعيينات العالية الصورة تبدو وكانها تشاهد من خلال باب حجيرة.
--------------
الفلتر facet
يجمع هذا الفلتر الالوان ويجعل الحواف مستقيمة لانشاء اشكال هندسية -تجميع الالوان- من عناصر الصورة ولايملك الفلتر صندوق حوار.
-------------
الفلتر fragment
ينشئ هذا الفلتر اربع نسخ من الصورة مزاحة قليلا عن بعضها البعض لاعطاء مؤثر "رؤية رباعية" موزعة
------------
الفلتر mezzotint
ينتج هذا الفلتر نقوش شاشة نحاسية خاصة تستعمل لانشاء الوان تدرج الرمادي
ويمكنك اختيار احد اربعة حجوم للبقع (dot) وثلاثة حجوم للخطوط (line)
وثلاثة حجوم للضربات (stroke) غير نظامية والقائمة المنبثقة type هي الخيار الوحيد.
ويتضمن صندوق الحوار نافذة معاينة ضخمة جدا لانه من الصعب روية المؤثر الحقيقي
في منطقة صغيرة من الصورة ويعمل هذا المؤثر بشكل افضل على الصور الضخمة ذات الدقات العالية
والفلتر قبيح عند تطبيقه على الصور بدقة 72ppi (نقطة في البوصة) ويبدو جيدا في الصور الرمادية
والمطبوعة ويمكن تغيير هذا الفلتر بسهولة الى فلتر noise باستخدام امر fade .
-----------
الفلتر mosaic
ينتج هذا الفلتر المؤثر التقليدي الاكثر تنقيطا عن طريق توليد كتل مربعة من اللون
في اي مكان لمسافة تتراوح من 2 الى 200 بكسل في احد الجوانب وحتى يصبح
الفلتر اكثر جمالا يمكنك ضمه مع احد الفلاتر distort لجعل اشكال الكتل عشوائية نوعا ما.
----------
الفلتر pointillize
يحول هذا الفلتر الصورة الى صورة طبق الاصل من التلوين النقطي
بانشاء بقع من اللون ويختلف هذا الفلتر عن الفلتر color halftone بان
الالوان الناتجة هي نفس الوان الصورة بدلا من بقع الالوان الاساسية ويتم
وضع البقع عشوائيا في الصورة ويتم وضع اللون الخلفي بينها ليعلب الورقة او لون الكنفا.
***
مجموعة فلاتر RENDER
ان فلاتر RENDER الستة لاتشترك بالخصائص كثيرا
اذ ينشئ الفلتران CLOUDS الغيوم بينما يضيف الفلتران
ويستخدم الفلتر TEXTURE FILL صور التدرج رمادي لانشاء انسجة ثلاثية الابعاد
والفلترLIGHTING EFFECTS هو الفلتر الاصلي الاكثر تعقيدا
ويتطلب كمية ضخمة من الذاكرة حتى يعمل وتتضمن هذه المجموعة الفلاتر التالية:
-3D TRANSFORM
- CLOUDS
-DIFFERENCE CLOUDS
-LENS FLARE
-LIGHTING EFFECTS
-TEXTURE FILL
--------------------------
الفلتر 3D TRANSFORM
يحور هذا الفلتر اجزاء الصورة التي تبدو مجسمات ثلاثية الابعاد وقد اضيف
في الاصدار الخامس ويعتبر من اكثر فلاتر الفوتوشوب صعوبة وتعقيدا صحيح انه قد لايحوي
تحكمات كثيرة مثل LIGHTING EFFECTS الا انه معقد بما يكفي ويسمح لك بانشاء تخطيط شبكي
في المنطقة من الصورة ومن ثم يمكن استخدام التحكمات ثلاثية الابعاد التقليدية لتعديل الصورة ضمن
الشبكة وتوجد تعليمات استخدام هذا الفلتر في نظام المساعدة الفورية وليست
في الدليل المطبوع لذلك لاتياس اذا لم تجد المواصفات في الدليل .
ويعتبر الفلتر فكرة رائعة غير انه يجب الانتباه الى ان يكون التحريك معقولا في اغلب الصور اذا يمكنك تدوير
منطقة دائرية ولكن بدون ان يكون لها خلفية لذلك اذا بالغت في التدوير ستصبح خارج الصورة وتحصل
على مساحة فارغة واذا حددت الاداة CYLINDER يمكنك اضافة وحذف النقاط التحكم او التبديل
بين النقاط المنحنى وبين نقاط الزوايا كما تفعلفي برنامج ILLYSTRATOR .وعندما يبدو لك ان الكائن
الذي تقوم بتدويره سيصبح خارج الصورة يمكنك تشذيبه مقدما لتشويه الصورة وهذا يسمح لك مثلا:بتحوير
النص حول اسطوانة وتشذيب الاسطوانة بجميع الطرق وهو يتيح لك ايضا اجراء ضبط ضئيل لمواقع الكائنات
ويندر ان يعطي الفلتر الاثر المطلوب
----------
الفلتر CLOUDS
ينشئ هذا الفلتر غيوما ولا يملك صندوق حوار لان خياراته الوحيدة هي الالوان
التي يستخدمها وينشئ اللونين الامامي والخلفي غيوما عشوائية ناعمة
واذا ضغطت OPTION/ALT اثناء اختيارك الفلتر يتم انشاء غيوم ذات تباين
اعلى وحواف اقسى والتطبيقات المتكررة للفلتر تقوي المؤثر.
----------
الفلتر DIFFERENCE CLOUDS
ينشئ هذا الفلتر غيوما بالاعتماد على اللونين الامامي والخلفي
والالوان الموجودة في الصورة وبما انه ياخذ الوان الصورة بعين
الاعتبار فانه لايغطي الصورة بالطريقة التي يقوم بها الفلتر CLOUDS
ويضيف بدلا من ذلك نقشا ناعما فوق الصورة.
----------
الفلتر LENS FLARE
ينتج هذا الفلتر تاثير الضوء النكسر في العدسات المحدبة ويمكنك اختيار احدى ثلاث
عدسات وتستطيع تحديد مستوى سطوع التوهج وتحتوي النافذة المعاينة في
صندوق الحوار صليبا قابلا للحركة يسمح لك بتحديد موضع مركز التوهج.
----------
الفلتر LIGHTING EFFECTS
يضيف هذا الفلتر اضاءة الى الصورة لذلك يسمح باختيار سمات سطح
الصورة ولون وشدة الضوء ومداه ويمكنك اضافة خريطة التنفير
(الخيار TEXTURE CHANNEL) الى المزيج لاستعماله
كخريطة نسيج لتعريف البقع العالية والمنخفضة في الصورة
وهكذا يتم انشاء سطح مظلل ثلاثي الابعاد وهذا الفلتر الذي
يبدو معقدا هو اسهل طريقة لانشاء مؤثرات التنفير وغيرها
من المؤثرات الثلاثية الابعاد ويمكنك اختيار نمط الاضاءة
(LIGHT TYPE) وشدتها وخصائص السطح الذي ينكسر الضوء فيه او يمتصه.
ويمكن ان يكون الخيار TEXTURE CHANNEL طبقة او قناة لونية
او قناة الفا وتستطيع اعتبار المناطق البيضاء المرتفعة او المنخفضة
كما تريد (الخيار WHITE IS HIGH ) وتسمح المنزلقة HIGH بضبط مدى الارتفاع
---------
الفلتر TEXTURE FILL
يكرر هذا الفلتر نسخ صورة تدرج رمادي عدة مرات في نافذة الصورة وهو مصمم
حتى يستخدم قناة الفا لانشاء قناع التحديد او الخريطة تنفير لاستعمالها في
قناة الفلتر LIGHTING EFFECTS ولا يملك الفلتر نافذة معاينة
ولا خيارات ماعدا الصورة التي يستعملها ويمكنك استخدام الامر FADE لضم النسيج الاصلي الى زرقة السماء.
--------------------
مجموعة فلاتر SHARPEN
كي تصبح فائدة هذه الفلاتر عظمية يمكنك استخدمها بشدة عالية لانشاء مؤثر سريالي مبالغ
فيه ويؤثر الفلتران SHARPEN وSHARPEN MORE على كامل الصورة
بينما يركز الفلتران SHARPEN EDGES و UNSHARP MASK تاثيرهما على الحواف ويقدم الفلتر الاخير خيارات تحكم اعظمية
------------
الفلتر SHARPEN
يعمل هذا الفلتر على جميع بكسلات الصورة فيزيد تباينها ويقدم
الفلتر UNSHARP MASK تحكما اكبر ونتائج افضل للاعمال الاحترافية ولا يوجد صندوق حوار لهذا الفلتر
------------
الفلتر SHARPEN EDGES
يعمل هذا الفلتر بشكل مشابه للفلتر SHARPEN الا انه يؤثر فقط على حواف
المناطق الضخمة ولا يملك اية خيارات لذلك لايوجد صندوق حوار
------------
الفلتر SHARPEN MORE
يعمل كما انك تطبق الفلتر SHARPEN عدة مرات متعاقبة ولايملك اية خيارات
------------
الفلتر UNSHARP MASK
يستخدم هذا الفلتر غالبا عند اضافة اللمسات الاخيرة الى الصورة الاحترافية او عند تحضير
الصور للطباعة ويعتمد على تقنية فوتوغرافية تقليدية تتضمن ضم الصورة السالبة
والصورة الموجبة المغبشة لانتاج مطبوعة اوضح ويسهل التحكم به اكثر من فلاتر SHARPEN
الاخرى وتحدد قيمة AMOUNT من 1%الى 500% مدى الضبط المطبق على البكسلات المتاثرة
وتقع نقطة البدء الجيدة بين 100% و 200% لان القيم العالية جدا يمكن ان توضح التفاصيل
غير المرغوبة وتولد ضجيجا ويتحكم الخيار RADIUS بالمسافة المتاثرة على جانبي
الحافة بينما تحدد قيمة THRESHOLD فرق السطوع المطلوب حتى تعتبر المنطقة حافة
-----------------------------------
مجموعة فلاتر SKETCH
اتت هذه الفئة من سلاسل الفلاتر GALERY EFFECTS
وتنتج اغلب مرشحاتها مؤثرات مصممة تبدو مرسومة باليد بدلا من التلوين
وقليل من هذه الفلاتر مثل CHROME و BAS RELIEF لايمكن رسمها باليد
الا انها ضمنت في هذه الفئة لسبب ما وعموما تبدو هذه الفلاتر رائعة عند الطباعة
وهي طريقة جيدة لتحويل الصورة الملونة الى صورة بلونين وتعمل هذه الفلاتر بشكل ممتاز
عند انشاء تمثال باسلوب معين وتستعمل اغلبها اللون الامامي او اللون الخلفي
في لائحة الادوات للحصول على مؤثراتها .
-----------
الفلتر BAS RELIEF
ينتج هذا الؤثر نسخة ادق واكثر تفصيلا من تاثير الفلتر EMBOSS باستخدام
اللونين الامامي والخلفي للمعان والظلال ويمكنك تحديد مدى المحافظة على
التفاصيل باستخدام المنزلقة DETAIL ومدى صقل السطوح باستخدام المنزلقة SMOOTHNESS
ويمكنك ايضا تحديد اتجاه الضوء بتزايد في الخطوة قدره 54 درجة (الخيار LIGHT DIRECTION)
-----------
الفلتر CHALK & CHARCOAL
يجمع هذا الفلتر ضربات الطبشور باللون الخلفي وضربات الفحم باللون الامامي
لانشاء صورة تبدو سريالية بشكل متطرف وذلك حسب اختيارات اللونين وتستطيع
ضبط المنزلقة CHALK AREA (منطقة الطبشور) و CHARCOAL AREA
(منطقة الفحم) بينما تحدد المنزلقة STROKE PRESSURE شدة المؤثر
-----------
الفلتر CHARCOAL
يحول هذا الفلتر الصورة الى مخطط فحمي فهو يلون المناطق المعتمة بضربات "فحمية"
باستخدام اللون الامامي بينما يلون المناطق الفاتحة التي تمثل الورقة باللون الخلفي
وتحدد المنزلقة CHARCOAL THICKNESS عرض الضربات بينما تضبط المنزلقة DETAIL
دقة ملاحقة المخط لتفاصيل الصورة وتتحكم المنزلقة LIGHT/DARK BALANCE مدى تغطية الصورة بالضربات الفحمية.
-----------
الفلتر CHROME
ينشئ هذا الفلتر مؤثرا مماثلا للفلتر PLASTIC WRAP الا انه يكون رماديا
واقوى بعدة مرات لذلك يتم طمس الصورة الاصلية تقريبا وتتحكم
كل من المنزلقتين DETAIL و SMOOTHNESS بمدى المحافظة على
الشكل الاصلي للصورة ولا يعتبر هذا الفلتر جيدا عند تطبيقه على كامل الصورة
الا اذا اردت شيئا لايمكن التعرف عليه مطلقا ويمكنك محاكاة كائنات الكروم الناعمة
بتطبيق الفلتر على كائن ومن ثم وضع صورة ملونة فوقه وعندما تعين نمط المزج
على COLOR فيبدو وكان لديك انعكاس للكائن
----------
الفتلر CONTE CRAYON
ينتج هذا الفتلر اثر الكريون(قلم طباشير ملون او شمع ملون) على ورقة نسيجية وتكون
الوان هذه الاقلام عادة سواداء او حمراء غامقة او بنية لذلك عن البحث عن مؤثر كريون
حقيقي يجب عليك استخدام احد الالوان كلون امامي وتستخدم الابيض او الكريم او الاسمر المائل للصفرة كلون خلفي
----------
الفلتر GRAPHIC PEN
ينتج هذا الفتلر اثرا تخطيطيا بالقلم والحبر ولكن بدون حدود خارجية للشكل
وانما بضربات متدرجة ويمكنك تحديد طول الضربة بالخيار STROKE LENGTH
بينما تحدد المنزلقة LIGHT/DARK BALANCE كيفية تغطية الصورة باللونين الامامي والخلفي
وتوزع التعيينات المتوسطة لهذا الخيار الالوان بالتساوي ولديك اربع خيارات لاتجاه الضربة STROKE DIRECTION
----------
الفلتر HALFTONE PATTERN
يحول هذا الفلتر الصورة الى نقوش مسبقة الصنع ذات الوان تدرج رمادي
(يشبه الفلتر COLOR HALFTONE ) الا انه يوضع المؤثر فوق الصورة الموجودة
ويعيد تلوينها بتركيبة من اللونين الامامي والخلفي وتحتوي
القائمة المنبثقة PATTERN TYPE (نمط النقش) ثلارثة خيارات CIRCLE دائرة DOT بقعة LINE خط وتضبط المنزلقة SIZE قياس النقش
بينما تتحكم المنزلقة CONTRAST بمدى ظهوره
----------
الفتلر NOTE PAPER
يحول هذا الفتلر الصورة الى شكل نافر على الورقة ذات حبيبات ويمكنك التحكم
بكمية التفاصيل في الصورة باستخدام المنزلقة IMAGE BALANCE والتحكم
بارتفاع البروز باستخدام المنزلقة RELIEF بينما تؤثر المنزلقة GRAININESS
على نسيج الورقة(مصقولة او تحوي ضجيجا)
----------
الفلتر PHOTOCOPY
ينتج هذا الفلتر اثرا مغبشا ومقلما وينقص عدد الالوان في الصورة بشكل
مشابه للصورة المستنسخة بالة التصوير ردئية ويمكنك اختيار مدى المحافظة
على التفاصيل باستخدام المنزلقة DETAIL واختيار التنعيم باستخدام المنزلقة DARKNESS
----------
الفتلر PLASTER
يضيف تاثيرا بارزا الى الصورة وذلك برفع المناطق الغامقة وخفض المناطق
الفاتحة وتحدد المنزلقة IMAGE BALANCE النقطة التي
يتم تلوين البكسلات الاعلى منها باللون الامامي والبكسلات الاخفض باللون الخلفي
بينما تحدد المنزلقة SMOOTHNESS مدى تطبيق النسيج الجصي على الصورة
وتحتوي القائمة المنبثقة LIGHT DIRECTION(اتجاه الاضاءة) 8 خيارات بخطوة مقدارها 45 درجة
----------
الفتلرRETICULATION
يزودك هذا الفتلر بمؤثر فوتوغرافي تتحطم فيه الطبقة الحساسة من الفليم اثناء المعالجة
وينتهي الى مشابهة الفلتر MEZZOTINT مع تطبيق الضجيج ذي الاشكال عشوائية
الى الصورة وتحدد المنزلقة DENSITY كثافة توضع النقاط ودقة اتباعها لاشكال
الصورة وتتحكم المنزلقتان FOREGROUND LEVEL و BACKGROUND LEVEL
بمدى استعمال اللونين الامامي والخلفي على الترتيب في الصورة الناتجة.
----------
الفلتر STAMP
يجمع هذا الفلتر اثري الامر THRESHOLD (العتبة ) والفلتر MEDIAN لذلك يسمح لك
بانشاء صورة ذات لونين حيث يتم تحديد القطع بين اللونين بحسب
تعيين المنزلقة LIGHT/DARK BALANCE وياتي الجزء MEDIAN في المنزلقة SMOOTHNESS التي تستطيع صقل الحواف الخشنة
---------
الفلتر TORN EDGES
ينقص هذا الفلتر عدد الالوان في الصورة الى لونين مع انتقالات ضبابية بين المناطق الملونة المختلفة
ولا يبدو هذا الفتلر مشابها لحواف الورقة الممزقة بشكل خاص وتتحكم المنزلقة IMAGE BALANCE
بالكميات النسبية المستخدمة من اللونين الامامي والخلفي ويتم التحكم
بنعومة الحواف باستخدام المنزلقة SMOOTHNESS بينما تتحكم المنزلقة
CONTRAST بمزج الونين بنعومة او ببقع مثلمة(التعيينات العالية) اوغير ذلك (التعيينات المتوسطة)
--------
الفلتر WATRE PAPER
يحاكي هذا الفلتر تاثير التلوين على ورقة رطبة والذي يجعل الالوان مغبشة
وينقص التباين في الصورة وتماثل المنزلقة FIBER LENGTH طول الضربة STROKES LENGTH
في الفلاتر الاخرى بينما تؤثر المنزلقتان BRIGHTNESS و CONTRAST على مدى فقدان الصورة لتفاصيلها وتباينها
LENS FLARE و LIGHTING EFFECTS اضاءة وظلالا مرافقة للصورة