مبادئ نفسيه نقلا عن أحد علماء النفس
1_عدم استنزاف الطاقه النفسيه سواء فى حوار داخلى "حوار مع الذات " أو حوار مع الطرف الاخر
2_عدم التشدد فى اقناع الطرف الاخر بوجهة نظرى لأن ذلك يستنزف الطاقه النفسيه
3_استنزاف الطاقه النفسيه وانهاك النفس بالحوار بحيث يكون الجزء المستنزف كبير ؛ الباقى من الطاقه النفسيه فى هذا الوقت
لا يصلح للتفاهم بيه ؛ حيث يكون الانسان نافذ الصبر ومستنزف لجميع السعرات النفسيه
4_التقصير فى الجدال ومحاولة اغلاق الدائره فى أى موضوع فى حالة فشل الحوار
5_محاولة عدم الوقوع فى الخطأ مرتين حتى لو كان هناك معاناه لأن الانسان سوف يكون موصوم بهذا العيب حتى وان لم يوجد
6_عدم الانشغال بتتبع عيوب الأخرين لان هذا الطبع سوف يحول الشخصيه الى "شخصيه انتقاديه " تحاول رصد عيوب
الاخرين ونقائصهم وتنشغل تماما عن" تقويم النفس" ؛ بل يجب الانشغال بتقويم النفس وتهذيبها وتدعيمها "فكلنا نقائص وللناس
أعين"
7_جزء كبير من غموض الانسان وخاصة المرأه يمثل نوع من الجاذبيه
8_"السعاده أن لا تجد لديك وقت للتعاسه" فعلى الانسان أن يتسم بالتفاؤل والسعاده والرضا والبعد تماما عن مسببات النكد
والتعاسه ؛ حتى لا يكون عرضه للأمراض النفسيه أو لبعض الأمراض العضويه
9_"لو أبيض القلب لأبيض اللسان " بمعنى ما فى داخل القلب يظهر تلقائيا ويعبر عنه اللسان مهما تصنع الأنسان أوتكلف ؛فعلى
الانسان أن يتعلم فن المجامله ولا ييقوم " بالتلذذ بايلام الآخرين " ويطلق عليه أيضا " مرض الساديه " لأن هذا يدل على ما
بداخل الانسان من اسقاطات نفسيه أو عيوب داخل القلب ويسقطها فى الآخرين
10_البعد عن التلذذ " بايلام النفس " ويطلق عليه " الماسوشيه " ويحدث فى حالة وقوع ظلم شديد على الانسان وخاصة من
الوالدين ؛ لأن هذا المرض النفسى يؤدى الى رفض الحياه أو ايذاء النفس أو الانتحار ويكون الانسان فى حالة سعاده تامه حيث
يتملك الانسان شعور بأنه المقهور المظلوم الذى لا يجد من يدافع عنه
11_ الجهد المبذول فى تحمل " أمر سئ " ربما يكون أفضل من تحمل أمر أسوأ فى الستقبل ونكون فى هذه الحاله نختار بين
السئ والأسوأوليس السئ والحسن والا سيتم اختيار الأمر الحسن
21_ " لا تعطى للطرف الآخر السلاح الذى يحاربك به " بمعنى لا تعرف الآخرين على مواضع الضعف أوالنقص بحيث
يجدوا فرصه فى ملاعبتك ومضايقتك بهذا الضعف
22_"فوبيا المسرح " يحدث نتيجة لعدم تربية الأبناء على مواجهة الغرباء واستقبال الضيوف والتحاور معهم ؛فيجب تربية
الأبناءعلى مواجهة الغرباء لأن ذلك يدعم النفس ويعمل على زيادة الثقه بالنفس ويقلل من الخوف فى المستقبل من الالتقاء بالغرباء
23_ انتهى زمن " انظر حولك " ؛ " انظر خلفك " ؛ " انظر أمامك " ؛ وجاء زمن " انظر داخلك " والمقصد الانشغال التام
بالنفس ؛ وعدم تتبع نقائص الآخرين
24_كل الهموم ستنجلى عاجلا أم آجلا ولن يبقى منها الا ندمك أنك شكوت لاحد فمنحته فرصة التعرف الى ضعفك عن قرب
25_ اذا سعيت ولم تدرك النجاح فهناك أحد خطئين ؛ اما أنك سعيت فى الطريق الخطأ أو أن سعيك كان منقوصا ؛ فمن الخطأ
أن نقول أن علينا أن نسعى وليس علينا ادراك النجاح
26_ عندما تشير باصبع الاتهام الى الآخر لا تنسى أن ثلاثه من أصابعك يشيرون نحوك ؛ فأحيانا نكون مستفزين للآخرين
للاعتداء علينا ولو بالنظره الساخره
27_الانسان المثالى هو الذى يكون عنده " اتزان انفعالى " عندما يوضع فى موقف أزمه يستطيع أن يديره بشياكه واتزان
انفعالى بدون ما يورط نفسه فى رد فعل قوى وعنيف أكبر من الموقف نفسه
28_ عدم ابداء النصيحه للأكبر سنا لأنه لم ولن يتقبل النصيحه وقد يحدث نوع من التجاوز اللفظى لأنه غير متقبل فكرة أن
ينصحه من هو أصغر منه سنا
29_لا يتم الحكم على أى انسان مهما كانت درجة القرابه الا بعد مرور فتره طويله جدا تصل الى حد السنين ؛ " حينئذ نكون
قد انتهينا من سرد مناقب ومحاسن الطرف الآخر وكذلك عيوبه ونقائصه " بمعنى لا يتم الحكم على أى انسان بسرعه شديده أو
بموقف أو موقفين
30_ فى حالة عدم تقبل الآخر الحوار لأى سبب من الأسباب يجب الانتهاء فورا وبسرعه شديده من الحديث ؛ حتى لو يتصنع
الانسان بانشغاله بأمر ما لأن الجهد المبذول فى الحديث لا فائدة منه غير أنه انهاك للنفس فقط ؛ وقد يؤدى الى أمور الخراب
والجدال وفتح دائره من الحوار لا قيمة لها ؛ وعلى الانسان الذكى أن يدرك هل هناك كمين مدبر له أثناء الحديث بقصد " اهانته
أو مضايقته ؛ أو استدراكه لأمر ما ؛ أو الضغط على موضع الضعف أو النقص " ويجيد فن التعامل مع الموقف سواء بالمواجهه
أوالكف بالنقيض ؛ أو امتصاص الاهانه وتجاهلها بأن نرسل للطرف الآخر رساله بعدم فهم المقصد وهذا يعتمد على الذكاء الفطرى وسرعة البديهه
31_البعد التام عن اهانة وتجريح وتعرية الآخرين بعيوبهم والا سيكون الرد فى منتهى العنف والشده ويصبح الرد المهين فيه
تزايد شديد فى الطرح لأن هناك مناطق أخرى فيها جولات هزيمه منكره له فيحاول الانتصار لهذا الضعف ؛ وحينئذ توقع من
الطرف الآخر أن يكون فى أوج شجاعته وتوقع منه كل دروب المحال ؛ وهذا ليس لأنه شجاع ولكن لأننا أغلقنا عليه جميع
المناطق ولم نترك له الا منفذ واحد فينطلق فيه بقوه
32_الانسان بطبعه يبذل جهد أكبر من الازم لحل قضايا وتبرير مواقف أبسط من الازم ؛ كأن يضع بطه كبيره الحجم ليصطاد بها
أصغر سمكه والمقصد عدم بذل جهد نفسى فى التبرير
33_" فوبيا الموت " وهو مرض نفسى خطير ومعناه الحوف المرضى من فكرة الموت وعلاجه فى ثلاثة أمور:
1_ أن يعرف الانسان أن الموت يشبه تماما " راكب القطار" كل انسان سينزل فى محطته وأن الناس لن يستمروا فى
ركوب القطار مهما طالت مدة الرحله سيجئ وقت وسوف ينزل كل من فى القطار وكذلك الموت فهو محطه سينزل فيها كل من
جاء أجله
2_ أن الموت قد يكون "فارس نبيل " يأخذ الانسان من اخفاقات ومصائب فى الحياه لا طاقة للانسان على احتمالها
3_ أن يعرف الانسان أنه بعد موته ينتقل لمن هو أرحم من الأب والأم وهو {الله} سبحانه وتعالى
"وهو أرحم الراحمين "